الرئيسيةمنتدى دارالهجرةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائدة إلى الله

avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن   09.03.09 22:21

آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن

---------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذه فائدة طريفة :

قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183

من

أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ

الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ

وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ

اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.

فقد بين

تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن

الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ

اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } وبين أنهم ثلاثة أقسام:

الأول: الظالم

لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه {

خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ

عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .

والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من
الطاعات.

والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب

إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،

وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه

تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،

ثم

وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ

يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في

يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.

ولذا قال بعض

أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن

لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى

آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد

الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها

{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ

فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى

كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.

واختلف

أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ،

فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب

بعمله فيحبط .

وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة

الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال

تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا

هُمْ } [ ص : 24 ] .

وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى .
__________________

في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية10/480 :

وَقَالَ

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : لا تَكُنْ مِمَّنْ يَتَّبِعُ الْحَقَّ

إذَا وَافَقَ هَوَاهُ وَيُخَالِفُهُ إذَا خَالَفَ هَوَاهُ =فَإِذَا أَنْتَ

لا تُثَابُ عَلَى مَا اتَّبَعْته مِنْ الْحَقِّ، وَتُعَاقَبُ عَلَى مَا

خَالَفْته.

وَهُوَ كَمَا قَال-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-لِأَنَّهُ فِي الْمَوْضِعَيْنِ إنَّمَا قَصَدَ اتِّبَاعَ هَوَاهُ لَمْ يَعْمَلْ

لِلَّهِ

منقول......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الشاطئ
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن   09.03.09 22:42

مرحبا بك اختي : العائدة الى الله

اسأل الله ان ينفع بك وبما طرحتي

اشكرك على هذه المشاركة الرائعة

دمتي في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخت الاتقياء

avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن   08.11.10 22:17

جزاك الله خيرا اختي العائدة الى الله وزادك علما ونفعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آيـــة تبكــى القلـب قبل العيـن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم وعلومة-
انتقل الى: